بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
صهيب | ||||
الفقير الى عفو الله | ||||
عمار | ||||
عطر الندى امة الله | ||||
amira | ||||
hamza | ||||
سامي | ||||
islam.light | ||||
عروبة |
سبتمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
منتدى بسكرة منتدى ترفيهي اسلامي ثقافي ...تحميل فيديو ...تحميل برامج كمبيوتر ...الخ
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عروس الزيبان بسكرة على موقع حفض الصفحات
شريط الاخبار
الاغتراب النفسي
صفحة 1 من اصل 1
الاغتراب النفسي
تعتبر ظاهرة الاغتراب ظاهرة فلسفية ونفسية اجتماعية على حد سواء، حيث ان هذا المصطلح Alienation اشتق من اصل لاتيني وقد استخدم في اكثر من مجال منها الفلسفة وعلم النفس والاحصاء وعلم الاجتماع وعلوم اجتماعية اخرى .
ويعتبر هيغل اول من استخدم الاغتراب، وقد كان للاغتراب معنى مزدوج، وكان يقصد بالمعنى الايجابي للاغتراب تخارج الروح وتجليه على نحو ابداعي ، والمعنى السلبي تمثل عنده في عدم قدرة الذات في لبتعرف على ذاتها في مخلوقاتها من الاشياء والموضوعات .
هيغل استخدم مصطلح الاغتراب بمعنين ، الاول المفهوم اللاهوتي ويعني انفصال الذات عن الجوهر الاجتماعي ، اي اغتراب الروح عن ذاته، روح الانسان عن الجوهر الاجتماعي ، والثاني( الفلسفي ) ويعني به هيغل تنازل الفرد عن استقلاله الذاتي، وتوحده مع الجوهر الاجتماعي وانتهاء مرحلة اغترابه عنه، اي ان هيغل يرى ان الانسان مغترب بالضرورة اما عن ذاته او عن مجتمعه، فهو يسير في نموه من الاغتراب الاجتماعي الى الاغتراب الذاتي .
الاان مصطلح الاغتراب قد اصبح احادي البعد حيث فقد المعنى الايجابي له، وبدأ التركيز على المعنى السلبي فقط، واصبح هذا المفهوم مقترناً في اغلب الاحوال بكل ما يهدد الانسان وحريته بالاستئصال او التزييف ، هذا ما جعل الاغتراب بمفهومه الاحادي ينتشر في العلوم الفلسفية والنفسية .
هناك تعريفات متعدد للاغتراب نذكر منها ما يلي :-
1-يرى فروم ان الاغتراب نوع من الخبرة التي فيها يرى الشخص كغريب عن ذاته ، فيشعر انه لا يمكنه التحكم في افعاله بل تسوقه افعاله وينساق ورائها مما يجعله بعيد الاتصال عن ذاته وبعيد الاتصال باي فرد اخر .
2-انه وعي الفرد بالصراع القائم بين ذاته والبيئة المحيطة به، والمحبطة له بصورة تتجسد في الشعور بعدم الانتماء والسخط والعدوانية، وما يصاحب ذلك من سلوك ايجابي بفقدان المعنى واللامبالاة ومركزية الذات والانعزال الاجتماعي وما يصاحبه من اعراض كلينيكية.
3-هورني وصفت الشخص المغترب ، بانه شخص يجهل تماماً ذاته الواقعية، وان الفرد يشعر بتباعد بين ذاته الواقعيه وبين الصورة المثالية التي يحددها الفرد لذاته داخل ذهنه .
4- سعد المغربي قال ان الاغتراب يتمثل في :
-فقدان علاقة وبخاصة عندما تكون العلاقة متوقعة .
-حالة يظهر فيها الاشخاص والمواقف المألوفة للفرد كموضوعات غريبة عنه .
-حالة يشعر فيها الفرد بأن ذاته غير حقيقية
-حالة يفقد فيها الفرد الوعي بالعمليات النفسية الداخلية .
ويمكن تعريف الاغتراب بانه :
شعور الفرد بالعزلة والضياع والوحدة ، وعدم الانتماء، وفقدان الثقة، والاحساس بالقلق والعدوان، ورفض القيم والمعايير الاجتماعية، والاغتراب عن الحياة الاسرية والمعاناة من الضغوط النفسية ويتمثل في الدرجة المرتفعة على المقياس الذي يتضمن ابعاد المقياس الفرعية وكذلك مظاهر الاغتراب المتعددة .
أشكال الاغتراب النفسي :-
1-الاغتراب الذاتي
هو انتقال الصراع بين الذات والموضوع(الاخر) من المسرح الخارجي الى النفس الانسانية ، هو اضطراب في العلاقة التي تهدف الى التوفيق بين مطالب الفرد وحاجاته ورغباته من ناحية وبين الواقع وابعاده من ناحية اخرى ، وهو نوع الخبرة التي يجد فيها المرء نفسه كغريب فالشخص المغترب هو شخص فقد اتصاله بنفسه وبالاخرين، وهي خبرة تنشأ نتيجة للمواقف التي يعيشها الفرد مع نفسه ومع الاخرين ولا تتصف بالتواصل والرضى،ومن ثم يصاحبها الكثير من الاعراض التي تتمثل في العزلة والانعزال والتمرد والرفض والانسحاب والخضوع ، اي ان الاغتراب عن الذات هو شعور الفرد بان ذاته ليست واقعية، او تحويل طاقات الفرد وشعوره بعيداً عن ذاته الواقعية.
2-الاغتراب الاجتماعي ( عن الاخرين)
هو شعور بعدم التفاعل بين ذات الفرد وذوات الاخرين ونقص المودة، والالفة مع الاخرين، وندرة التعاطف والمشاركة وضعف اواصر المحبة والروابط الاجتماعية مع الاخرين.
3 – الاغتراب السياسي:
وهو احد اشكال الاغتراب الاجتماعي ، ويتمثل في التباعد والتقاعص عن اداء دور ليس لعدم القدرة على التأثير فعلا ، بل لتقييم الشخص لذاته، وللموقف السياسي، وتصوره للموقف اهم في انتاج الاغتراب من الموقف الفعلي او الواقعي ، فهي لا مبالاة وسلبية مطلقة نتيجة لانعدام الامن ، والشعور بالعجز، عن ممارسة اي فعل سياسي ، ولا يكون ذلك بعجز حقيقي عن الفعل بل ايمان راسخ بانه لا فائدة لأن اي نوع من الفعل لن يكون مؤثراً .
4 – الاغتراب الديني :
يرى فيرباخ ان منبع الاغتراب هو النسق الديني وان الاغتراب الديني هو اساس كل اغتراب، وان الفكر الديني يقوم على فرضين اساسين :
الاول: ان القصص الدينية روايات حقيقية لحوادث حقيقية .
الثاني: انه يمكن الاستدلال على قواعد الايمان بالعقل واعتبارها حقائق منطقية .
وعلى اساسها يقوم الاغتراب الديني ، وهو في جوهره اغتراب الانسان عن ذاته او بمعنى اصح عن افضل ما في ذاته من صفات بعد ان سارت مغتربة عنه ، ومعارضة له ( اريك فروم) .بينما ينظر ميلر في نظريته الاجتماعية ذات الطابع السيكولوجي الى الاغتراب الديني على انه مظهر للاغتراب الاجتماعي حيث اصبحت المؤسسات الدينية . وهي بطبيعتها مؤسسات وتنظيمات اجتماعية – قد ابتليت بعلل اللاشخصية والتنظيم الاداري البيروقراطي والعقلانية ، لهذا فهي تفرز الاغتراب كغيرها من المؤسسات الاجتماعية الاخرى .
5 – الاغتراب التعليمي ( الثقافي) :
حيث ان الجامعة او المدرسة يندر ان يجد فيها الطالب او الاستاذ وقتاً متاحاً لاقامة علاقات شخصية مع الاخر . ولا يجد الاف الطلاب لما يتلقونه معنى او مغزى ولكنهم يتلقون العلم ويكتسبون الثقافة اضطراراً. فهم مغتربون فعلاً ، كما ان اساتذتهم لا يملكون ان يحجبوا اغترابهم الشخصي عن تلاميذهم ، بالاضافة الى تدريس التراث الانساني الذي يضم بين طياته تراثاً ضخماً من الاغتراب، والاغتراب يمكن تعلمه او يمكن التوعية به .
هذا بالاضافة الى انواع اخرى من الاغتراب مثل
6 – الاغتراب الفكري
7- الاغتراب الاقتصادي
ويعتبر هيغل اول من استخدم الاغتراب، وقد كان للاغتراب معنى مزدوج، وكان يقصد بالمعنى الايجابي للاغتراب تخارج الروح وتجليه على نحو ابداعي ، والمعنى السلبي تمثل عنده في عدم قدرة الذات في لبتعرف على ذاتها في مخلوقاتها من الاشياء والموضوعات .
هيغل استخدم مصطلح الاغتراب بمعنين ، الاول المفهوم اللاهوتي ويعني انفصال الذات عن الجوهر الاجتماعي ، اي اغتراب الروح عن ذاته، روح الانسان عن الجوهر الاجتماعي ، والثاني( الفلسفي ) ويعني به هيغل تنازل الفرد عن استقلاله الذاتي، وتوحده مع الجوهر الاجتماعي وانتهاء مرحلة اغترابه عنه، اي ان هيغل يرى ان الانسان مغترب بالضرورة اما عن ذاته او عن مجتمعه، فهو يسير في نموه من الاغتراب الاجتماعي الى الاغتراب الذاتي .
الاان مصطلح الاغتراب قد اصبح احادي البعد حيث فقد المعنى الايجابي له، وبدأ التركيز على المعنى السلبي فقط، واصبح هذا المفهوم مقترناً في اغلب الاحوال بكل ما يهدد الانسان وحريته بالاستئصال او التزييف ، هذا ما جعل الاغتراب بمفهومه الاحادي ينتشر في العلوم الفلسفية والنفسية .
هناك تعريفات متعدد للاغتراب نذكر منها ما يلي :-
1-يرى فروم ان الاغتراب نوع من الخبرة التي فيها يرى الشخص كغريب عن ذاته ، فيشعر انه لا يمكنه التحكم في افعاله بل تسوقه افعاله وينساق ورائها مما يجعله بعيد الاتصال عن ذاته وبعيد الاتصال باي فرد اخر .
2-انه وعي الفرد بالصراع القائم بين ذاته والبيئة المحيطة به، والمحبطة له بصورة تتجسد في الشعور بعدم الانتماء والسخط والعدوانية، وما يصاحب ذلك من سلوك ايجابي بفقدان المعنى واللامبالاة ومركزية الذات والانعزال الاجتماعي وما يصاحبه من اعراض كلينيكية.
3-هورني وصفت الشخص المغترب ، بانه شخص يجهل تماماً ذاته الواقعية، وان الفرد يشعر بتباعد بين ذاته الواقعيه وبين الصورة المثالية التي يحددها الفرد لذاته داخل ذهنه .
4- سعد المغربي قال ان الاغتراب يتمثل في :
-فقدان علاقة وبخاصة عندما تكون العلاقة متوقعة .
-حالة يظهر فيها الاشخاص والمواقف المألوفة للفرد كموضوعات غريبة عنه .
-حالة يشعر فيها الفرد بأن ذاته غير حقيقية
-حالة يفقد فيها الفرد الوعي بالعمليات النفسية الداخلية .
ويمكن تعريف الاغتراب بانه :
شعور الفرد بالعزلة والضياع والوحدة ، وعدم الانتماء، وفقدان الثقة، والاحساس بالقلق والعدوان، ورفض القيم والمعايير الاجتماعية، والاغتراب عن الحياة الاسرية والمعاناة من الضغوط النفسية ويتمثل في الدرجة المرتفعة على المقياس الذي يتضمن ابعاد المقياس الفرعية وكذلك مظاهر الاغتراب المتعددة .
أشكال الاغتراب النفسي :-
1-الاغتراب الذاتي
هو انتقال الصراع بين الذات والموضوع(الاخر) من المسرح الخارجي الى النفس الانسانية ، هو اضطراب في العلاقة التي تهدف الى التوفيق بين مطالب الفرد وحاجاته ورغباته من ناحية وبين الواقع وابعاده من ناحية اخرى ، وهو نوع الخبرة التي يجد فيها المرء نفسه كغريب فالشخص المغترب هو شخص فقد اتصاله بنفسه وبالاخرين، وهي خبرة تنشأ نتيجة للمواقف التي يعيشها الفرد مع نفسه ومع الاخرين ولا تتصف بالتواصل والرضى،ومن ثم يصاحبها الكثير من الاعراض التي تتمثل في العزلة والانعزال والتمرد والرفض والانسحاب والخضوع ، اي ان الاغتراب عن الذات هو شعور الفرد بان ذاته ليست واقعية، او تحويل طاقات الفرد وشعوره بعيداً عن ذاته الواقعية.
2-الاغتراب الاجتماعي ( عن الاخرين)
هو شعور بعدم التفاعل بين ذات الفرد وذوات الاخرين ونقص المودة، والالفة مع الاخرين، وندرة التعاطف والمشاركة وضعف اواصر المحبة والروابط الاجتماعية مع الاخرين.
3 – الاغتراب السياسي:
وهو احد اشكال الاغتراب الاجتماعي ، ويتمثل في التباعد والتقاعص عن اداء دور ليس لعدم القدرة على التأثير فعلا ، بل لتقييم الشخص لذاته، وللموقف السياسي، وتصوره للموقف اهم في انتاج الاغتراب من الموقف الفعلي او الواقعي ، فهي لا مبالاة وسلبية مطلقة نتيجة لانعدام الامن ، والشعور بالعجز، عن ممارسة اي فعل سياسي ، ولا يكون ذلك بعجز حقيقي عن الفعل بل ايمان راسخ بانه لا فائدة لأن اي نوع من الفعل لن يكون مؤثراً .
4 – الاغتراب الديني :
يرى فيرباخ ان منبع الاغتراب هو النسق الديني وان الاغتراب الديني هو اساس كل اغتراب، وان الفكر الديني يقوم على فرضين اساسين :
الاول: ان القصص الدينية روايات حقيقية لحوادث حقيقية .
الثاني: انه يمكن الاستدلال على قواعد الايمان بالعقل واعتبارها حقائق منطقية .
وعلى اساسها يقوم الاغتراب الديني ، وهو في جوهره اغتراب الانسان عن ذاته او بمعنى اصح عن افضل ما في ذاته من صفات بعد ان سارت مغتربة عنه ، ومعارضة له ( اريك فروم) .بينما ينظر ميلر في نظريته الاجتماعية ذات الطابع السيكولوجي الى الاغتراب الديني على انه مظهر للاغتراب الاجتماعي حيث اصبحت المؤسسات الدينية . وهي بطبيعتها مؤسسات وتنظيمات اجتماعية – قد ابتليت بعلل اللاشخصية والتنظيم الاداري البيروقراطي والعقلانية ، لهذا فهي تفرز الاغتراب كغيرها من المؤسسات الاجتماعية الاخرى .
5 – الاغتراب التعليمي ( الثقافي) :
حيث ان الجامعة او المدرسة يندر ان يجد فيها الطالب او الاستاذ وقتاً متاحاً لاقامة علاقات شخصية مع الاخر . ولا يجد الاف الطلاب لما يتلقونه معنى او مغزى ولكنهم يتلقون العلم ويكتسبون الثقافة اضطراراً. فهم مغتربون فعلاً ، كما ان اساتذتهم لا يملكون ان يحجبوا اغترابهم الشخصي عن تلاميذهم ، بالاضافة الى تدريس التراث الانساني الذي يضم بين طياته تراثاً ضخماً من الاغتراب، والاغتراب يمكن تعلمه او يمكن التوعية به .
هذا بالاضافة الى انواع اخرى من الاغتراب مثل
6 – الاغتراب الفكري
7- الاغتراب الاقتصادي
hamza- مشرف عام
- عدد الرسائل : 115
العمر : 43
الدولة : algeria
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
حقل الحب
الرومنسية: 20
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 15, 2022 1:55 pm من طرف Admin
» εïз·.¸¸.·¤ دلـ ـيل أوسمـة التميز الشهـ ـري ¤·.¸¸.·ε
الجمعة مايو 20, 2016 9:36 pm من طرف عمار
» من الامراض التى يعالجها مركز الهاشمى
الأحد أبريل 22, 2012 4:19 pm من طرف الاسلام
» مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب الشعبي
الخميس أبريل 19, 2012 1:45 pm من طرف الاسلام
» تكيس المبايض
الخميس أبريل 19, 2012 12:43 pm من طرف مياسة
» اعلان عن فتح مجموعة اخبار سيدي خالد بالفيسبوك
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:17 pm من طرف bmessaoud
» طرق علاج الفيروس الكبدي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:15 pm من طرف bmessaoud
» تعريف علم النفس الاجتماعي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:12 pm من طرف bmessaoud
» بسكرة عروس الزيبان
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:08 pm من طرف bmessaoud
» بيان اول نوفمبر لشباب 8ماي 1945م
الأحد أكتوبر 09, 2011 1:35 pm من طرف صهيب
» من اميرة الى اعضاء منتدانا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:36 pm من طرف صهيب
» الف مرحبا باختنا خديجة
الإثنين أغسطس 29, 2011 5:19 am من طرف hacene 09
» افتتاح منتدى اسلامي جديد
الجمعة مارس 18, 2011 8:38 pm من طرف الفقير الى عفو الله
» خسرنا وبكت العيون خسرنا الكأس
الأحد أغسطس 22, 2010 1:53 am من طرف عطر الندى امة الله
» عدت ... لكن اين انتم...ارجو الدخول عااجل
السبت أغسطس 21, 2010 7:31 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قف هنا ... وتذكــ ـرـر-
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:15 am من طرف عطر الندى امة الله
» =>=//انتبه لعله اخر رمضان لك//=>=
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:03 am من طرف عطر الندى امة الله
» نداءات رمضان
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:55 am من طرف عطر الندى امة الله
» (&=""الليلة ينادي المناد يا باغي الخير اقبل""=(&
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am من طرف عطر الندى امة الله
» في رمضآإن لمآذآ همْ يبگونْ .. وأنآإ لآ أبگ..!؟
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:45 am من طرف عطر الندى امة الله
» صفة صومه صلى الله عليه و سلم..
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:42 am من طرف عطر الندى امة الله
» (())مبااااارك عليكم الشهر))((
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:38 am من طرف عطر الندى امة الله
» كأس العالم:رياضة أم سياسة ولهو منظَّم
الجمعة أغسطس 20, 2010 12:25 am من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:02 pm من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:01 pm من طرف عطر الندى امة الله
» عــــذراً رمضـــان ஐ
الخميس أغسطس 19, 2010 8:33 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قصيده عن رمضان
الخميس أغسطس 19, 2010 8:23 pm من طرف عطر الندى امة الله
» ادخل و ما تنساش تدعيلي فيها..
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:00 pm من طرف amira
» نرجو نشرها للعبرة والموعضة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:53 pm من طرف amira
» بعض ما يحصل لإخواننا المسلمين الأوزبك في جمهورية قرغيزستان
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:49 pm من طرف amira