بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
صهيب | ||||
الفقير الى عفو الله | ||||
عمار | ||||
عطر الندى امة الله | ||||
amira | ||||
hamza | ||||
سامي | ||||
islam.light | ||||
عروبة |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
منتدى بسكرة منتدى ترفيهي اسلامي ثقافي ...تحميل فيديو ...تحميل برامج كمبيوتر ...الخ
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عروس الزيبان بسكرة على موقع حفض الصفحات
شريط الاخبار
نظرية صدام الحضارات
صفحة 1 من اصل 1
نظرية صدام الحضارات
نظرية صدام الحضارات:
مع اقتراب العالم من القرن الحادي والعشرون دأب عدد من المفكرين على البحث واستكشاف صورة العالم المقبلة والتحديات التي قد تواجه البشريه .فلم تكد الحرب البارده تضع اوزارها،حتي بادر المنظرون الي وضع تصورات جديدة حول اسس السياسه الدوليه لما بعد الحرب البارده،وحول الضوابط التي يمكن ان تقوم عليها الاستراتيجيات الدوليه المستقبليه.
وفي هذا الاطار انبثقت اطروحة(صدام الحضارات) لتتحول الي مقوله شائعه ذاع صيتها وكتبت عنها تعليقات وردود كثيره منها من فند الفكره وعارضها بل وقلل من اهميتها ،ومنها من أيدها وساندها كليا اوجزئيا،صراحه او ضمنيا،واكثر من هذا فانها تحولت الي (محور استكشافي يشد اغلب المفكريين والمخططين الاستراتجيين لتفسير الوضع الدولي الجديد،والبحث عن معايير جديده لتحديد الرؤيه المستقبليه لما هو قادم).
وقد نشر صاموئيل هانتنغتون مقالته(صدام الحضارات) في صيف 1993
ويكمن جوهر فرضية هانتنغتون على وجه التحديد في الفكره القائمه على اننا في طور جديد من السياسه العالميه ستكون فيه الثقافه هي الباعث الرئيسي للانقسامات الكبرى بين الشعوب والمصدر المسيطر والسائد للصراع الدولي.
ويعتقد هانتنغتون ان الصراع بين الحضارات سيكون اخر نمط وحلقه في تطور الصراعات العالميه فبعد ان عرف العالم الغربي مع الثوره الفرنسيه نهاية الصراعات بين الا مراء والملوك انتقلت الصراعات مع بدايت القرن العشرين مع الثوره الروسيه الى صراع بين الايديولوجيات والذي استمر حتى نهاية الحرب البارده .
وكان القاسم المشترك بين كل الصراعات السابقه هو كونها صراعات داخل الحضاره الغربيه اما بعد الحرب البارده فان السياسه الدوليه ستتحرك الى خارج العالم الغربي لتصبح نتاجا للتفاعل بين الغرب وحضارات غير غربيه، من هنا فان الانتماء الحضاري سيشكل محورا موجها للصراعات الدوليه ، وبصفه عامه يحاول هانتنغتون التنبيه الى ان ثمة رجوع قوى الى الهويه الثقافيه وان الدول اصبحت تحدد هويتها ومصالحها وتكتلاتها بمقاييس حضاريه .
بواعث التصادم الحضاري :
1- ان الاختلافات بين الحضارات هي اختلافات حقيقيه فالحضاره التي تشمل الدين والثقافه والتاريخ المشترك هي اقوى الهويات والتمايزات الحضاريه هي اكثر حده من التمايزات الايديولوجيه فهي كثيرا ما تولد اطول النزاعات واكثرها عنفا.
2- ان كثافه التفاعلات والاحتكاكات بين الحضارات قرب بعضها من بعض وهذا ما ادى الى تنامي الوعي الحضاري عبر ادراك الاختلافات العميقه بين مختلف الحضارات والشعور بالانتماء الحضاري المشترك داخل الحضاره الواحده .
3- بفعل التحديث الاقتصادي وتراجع دور الدوله كمصدر للهويه فان الشعوب دخلت مرحلة اضطراب في هويتها وهذا ما فتح المجال للدين لملء الفراغ ويعتبر ان الدين اصبح في العالم المعاصر قوى مركزيه لتعبية الطاقات وانه يشكل عبر التاريخ اعماق الفوارق بين الشعوب .
4- في الوقت الذي يوجد فيه الغرب في اوج قوته واكتساحه للثقافات الاخرى يتنامى الشعور بالتمايز الثقافي والحنين للعوده الى الجذور الحضاريه لدى الثقافات غير الغربيه فثم اتجاهات نحو عودة اليابان الى اصولها الاسيويه.
5- ان المميزات والاختلافات الثقافيه غير قابله للتسويات والحلول الوسطى عكس الاختلافات السياسيه والايديولوجيه فيمكن للشيوعيين ان يصبحوا ديمقراطيين لكن الروس لا يمكن ان يصبحوا أستونيين.
6- وثمة علاقه تفاعليه بين الاندماج الاقتصادي وواقع الانسجام الثقافي كما حدث الاوربي ومنظمة التعامل الاقتصادي التي تظم الدول الاسلاميه غير العربيه.
واخيرا يبين هانتنغتون ان البؤره المركزيه للصراع في المستقبل ستكون بين الغرب من جهه والاسلام والكونفوشيوسيه، والحرب العالميه الثالثه الى مااندلعت ستكون حرب بين الحضارات .
مع اقتراب العالم من القرن الحادي والعشرون دأب عدد من المفكرين على البحث واستكشاف صورة العالم المقبلة والتحديات التي قد تواجه البشريه .فلم تكد الحرب البارده تضع اوزارها،حتي بادر المنظرون الي وضع تصورات جديدة حول اسس السياسه الدوليه لما بعد الحرب البارده،وحول الضوابط التي يمكن ان تقوم عليها الاستراتيجيات الدوليه المستقبليه.
وفي هذا الاطار انبثقت اطروحة(صدام الحضارات) لتتحول الي مقوله شائعه ذاع صيتها وكتبت عنها تعليقات وردود كثيره منها من فند الفكره وعارضها بل وقلل من اهميتها ،ومنها من أيدها وساندها كليا اوجزئيا،صراحه او ضمنيا،واكثر من هذا فانها تحولت الي (محور استكشافي يشد اغلب المفكريين والمخططين الاستراتجيين لتفسير الوضع الدولي الجديد،والبحث عن معايير جديده لتحديد الرؤيه المستقبليه لما هو قادم).
وقد نشر صاموئيل هانتنغتون مقالته(صدام الحضارات) في صيف 1993
ويكمن جوهر فرضية هانتنغتون على وجه التحديد في الفكره القائمه على اننا في طور جديد من السياسه العالميه ستكون فيه الثقافه هي الباعث الرئيسي للانقسامات الكبرى بين الشعوب والمصدر المسيطر والسائد للصراع الدولي.
ويعتقد هانتنغتون ان الصراع بين الحضارات سيكون اخر نمط وحلقه في تطور الصراعات العالميه فبعد ان عرف العالم الغربي مع الثوره الفرنسيه نهاية الصراعات بين الا مراء والملوك انتقلت الصراعات مع بدايت القرن العشرين مع الثوره الروسيه الى صراع بين الايديولوجيات والذي استمر حتى نهاية الحرب البارده .
وكان القاسم المشترك بين كل الصراعات السابقه هو كونها صراعات داخل الحضاره الغربيه اما بعد الحرب البارده فان السياسه الدوليه ستتحرك الى خارج العالم الغربي لتصبح نتاجا للتفاعل بين الغرب وحضارات غير غربيه، من هنا فان الانتماء الحضاري سيشكل محورا موجها للصراعات الدوليه ، وبصفه عامه يحاول هانتنغتون التنبيه الى ان ثمة رجوع قوى الى الهويه الثقافيه وان الدول اصبحت تحدد هويتها ومصالحها وتكتلاتها بمقاييس حضاريه .
بواعث التصادم الحضاري :
1- ان الاختلافات بين الحضارات هي اختلافات حقيقيه فالحضاره التي تشمل الدين والثقافه والتاريخ المشترك هي اقوى الهويات والتمايزات الحضاريه هي اكثر حده من التمايزات الايديولوجيه فهي كثيرا ما تولد اطول النزاعات واكثرها عنفا.
2- ان كثافه التفاعلات والاحتكاكات بين الحضارات قرب بعضها من بعض وهذا ما ادى الى تنامي الوعي الحضاري عبر ادراك الاختلافات العميقه بين مختلف الحضارات والشعور بالانتماء الحضاري المشترك داخل الحضاره الواحده .
3- بفعل التحديث الاقتصادي وتراجع دور الدوله كمصدر للهويه فان الشعوب دخلت مرحلة اضطراب في هويتها وهذا ما فتح المجال للدين لملء الفراغ ويعتبر ان الدين اصبح في العالم المعاصر قوى مركزيه لتعبية الطاقات وانه يشكل عبر التاريخ اعماق الفوارق بين الشعوب .
4- في الوقت الذي يوجد فيه الغرب في اوج قوته واكتساحه للثقافات الاخرى يتنامى الشعور بالتمايز الثقافي والحنين للعوده الى الجذور الحضاريه لدى الثقافات غير الغربيه فثم اتجاهات نحو عودة اليابان الى اصولها الاسيويه.
5- ان المميزات والاختلافات الثقافيه غير قابله للتسويات والحلول الوسطى عكس الاختلافات السياسيه والايديولوجيه فيمكن للشيوعيين ان يصبحوا ديمقراطيين لكن الروس لا يمكن ان يصبحوا أستونيين.
6- وثمة علاقه تفاعليه بين الاندماج الاقتصادي وواقع الانسجام الثقافي كما حدث الاوربي ومنظمة التعامل الاقتصادي التي تظم الدول الاسلاميه غير العربيه.
واخيرا يبين هانتنغتون ان البؤره المركزيه للصراع في المستقبل ستكون بين الغرب من جهه والاسلام والكونفوشيوسيه، والحرب العالميه الثالثه الى مااندلعت ستكون حرب بين الحضارات .
hamza- مشرف عام
- عدد الرسائل : 115
العمر : 43
الدولة : algeria
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
حقل الحب
الرومنسية: 20
مواضيع مماثلة
» نظرية الفعل الاجتماعي
» صورة صدام البطل اسد العرب
» نظرية الصراع الاجتناعي (في علم الاجتماع)
» صدام تمكن من تسريب مذكراته الأصلية بالقطعة عبر أحد كبار المعتقلين
» صورة صدام البطل اسد العرب
» نظرية الصراع الاجتناعي (في علم الاجتماع)
» صدام تمكن من تسريب مذكراته الأصلية بالقطعة عبر أحد كبار المعتقلين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 15, 2022 1:55 pm من طرف Admin
» εïз·.¸¸.·¤ دلـ ـيل أوسمـة التميز الشهـ ـري ¤·.¸¸.·ε
الجمعة مايو 20, 2016 9:36 pm من طرف عمار
» من الامراض التى يعالجها مركز الهاشمى
الأحد أبريل 22, 2012 4:19 pm من طرف الاسلام
» مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب الشعبي
الخميس أبريل 19, 2012 1:45 pm من طرف الاسلام
» تكيس المبايض
الخميس أبريل 19, 2012 12:43 pm من طرف مياسة
» اعلان عن فتح مجموعة اخبار سيدي خالد بالفيسبوك
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:17 pm من طرف bmessaoud
» طرق علاج الفيروس الكبدي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:15 pm من طرف bmessaoud
» تعريف علم النفس الاجتماعي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:12 pm من طرف bmessaoud
» بسكرة عروس الزيبان
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:08 pm من طرف bmessaoud
» بيان اول نوفمبر لشباب 8ماي 1945م
الأحد أكتوبر 09, 2011 1:35 pm من طرف صهيب
» من اميرة الى اعضاء منتدانا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:36 pm من طرف صهيب
» الف مرحبا باختنا خديجة
الإثنين أغسطس 29, 2011 5:19 am من طرف hacene 09
» افتتاح منتدى اسلامي جديد
الجمعة مارس 18, 2011 8:38 pm من طرف الفقير الى عفو الله
» خسرنا وبكت العيون خسرنا الكأس
الأحد أغسطس 22, 2010 1:53 am من طرف عطر الندى امة الله
» عدت ... لكن اين انتم...ارجو الدخول عااجل
السبت أغسطس 21, 2010 7:31 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قف هنا ... وتذكــ ـرـر-
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:15 am من طرف عطر الندى امة الله
» =>=//انتبه لعله اخر رمضان لك//=>=
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:03 am من طرف عطر الندى امة الله
» نداءات رمضان
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:55 am من طرف عطر الندى امة الله
» (&=""الليلة ينادي المناد يا باغي الخير اقبل""=(&
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am من طرف عطر الندى امة الله
» في رمضآإن لمآذآ همْ يبگونْ .. وأنآإ لآ أبگ..!؟
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:45 am من طرف عطر الندى امة الله
» صفة صومه صلى الله عليه و سلم..
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:42 am من طرف عطر الندى امة الله
» (())مبااااارك عليكم الشهر))((
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:38 am من طرف عطر الندى امة الله
» كأس العالم:رياضة أم سياسة ولهو منظَّم
الجمعة أغسطس 20, 2010 12:25 am من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:02 pm من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:01 pm من طرف عطر الندى امة الله
» عــــذراً رمضـــان ஐ
الخميس أغسطس 19, 2010 8:33 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قصيده عن رمضان
الخميس أغسطس 19, 2010 8:23 pm من طرف عطر الندى امة الله
» ادخل و ما تنساش تدعيلي فيها..
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:00 pm من طرف amira
» نرجو نشرها للعبرة والموعضة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:53 pm من طرف amira
» بعض ما يحصل لإخواننا المسلمين الأوزبك في جمهورية قرغيزستان
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:49 pm من طرف amira