بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
صهيب | ||||
الفقير الى عفو الله | ||||
عمار | ||||
عطر الندى امة الله | ||||
amira | ||||
hamza | ||||
سامي | ||||
islam.light | ||||
عروبة |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
منتدى بسكرة منتدى ترفيهي اسلامي ثقافي ...تحميل فيديو ...تحميل برامج كمبيوتر ...الخ
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عروس الزيبان بسكرة على موقع حفض الصفحات
شريط الاخبار
بحث في الادب الشفوي جزء رقم2
صفحة 1 من اصل 1
بحث في الادب الشفوي جزء رقم2
و بعد أن مرت ثلاث سنوات في هذا البحث الميداني (5) كان المجموع المسجل يتكون من 325 رواية من أنواع مختلفة : قصة عجيبة، دينية، خاصة بالحيوان، سلسلة طويلة من قصص حول سيدي خالد و كراماته، و أخرى حول أبطال محليين. و أخيرا مجموعة من القصص الخاصة بالرواية الهلالية و من أساطير مكانية من نفس الرواية. و قد سجلنا أيضا في البحث الميداني نفسه ما دار بيننا من حوار كان موضوعه الحياة الثقافية و الاجتماعية المحلية، و تراجم رواة القصص المسجلة، و ثقافتهم الخاصة، و أصول أدبهم، و وسائل نقله و نوعيتها.
و الجدير بالذكر أن جميع الاتصالات التي وقعت أثناء البحث سمحت بجمع هام من الأمثال السائرة البدوية مع مفاتيحها. فهذه الأمثال التي تستعمل باستمرار - و حتى في الحديث العادي - تخبرنا بالمستوى اللغوي المحلي، الغني و المعبر الذي تلونه الخصائص البدوية العريقة الأصيلة.
حينما وصلت الدراسة الميدانية إلى هذه المرحلة أي : مرحلة تسجيل المرويات، أخذ البحث ينحصر في نطاق خاص من الأدب الشفوي المحلي ألا و هو الخاص بالرواية الهلالية. أما السبب الذي عمل على هذا الانحصار فيرجع إلى الكشف عن 3 معايير خاصة بهذه الرواية أثناء البحث الميداني نفسه و كذلك أثناء كتابة المرويات ثم دراسة كل نوع من أنواعها المختلفة.
و كان المعيار الأول قد اكتشفناه أثناء تسجيل القصص، فهو الاعتزاز بالقرابة القبلية و صلة الرحم. و كانت الرواية الهلالية تثير هذا الاعتزاز في نفس الراوي و المستمع المحلي على حد سواء، هذا الاحساس الشديد يخلق روابط قوية بين الرواية المروية و مستعمليها.
ثم إن دراسة أنواع القصص المسجلة عملت على إبراز معيارين مقنعين لتفضيل الرواية الهلالية على غيرها. أولها يوجد في الكشف عن عدة روابط روائية بين القصص الهلالية المحلية و سيرة بني هلال المكتوبة التقليدية. أما ثانيهما فينبثق من تشابه ملحوظ بين البيئة القصصية الهلالية، و المسحة البدوية التي يمتاز بها ميدان البحث في حياته اليومية، فهذا التشابه يدفع الراوي باستمرار إلى أن يجعل قصته الهلالية في قالب آني، يحتفظ بموضوعاتها الهامة أو بذكرها على الأقل، لكنه يغير التفاصيل القصصية بتحويلها إلى حالة الحاضر فلا يمكن لهذا التحويل أن يحوّر الإطار القصصي الأصلي نظرا لهذا التشابه الظاهر بينه و بين أسلوب الحياة المحلية على العموم.
فقد عمل هذان المعياران و معيار الاعتزاز بصلة الرحم على على تفضيل القصص الهلالية على غيرها من أنواع القصص الأخرى التي جمعت أثناء البحث الميداني ذلك أن القصص الهلالية تعبر عن تجديد دائم لأدب شفوي يعد من أقدم التقاليد البدوية. أما هذا التجديد فيمكنه الحدوث لأن القصص الهلالية المحلية تحتل مكان الصدارة في نظر مستعمليها، رواة كانوا أو مستمعين. فيمكن القول بأن هذه القصص الهلالية المحلية، بكل ما تحتويه من مغامرات و حكم، تمثل في نظر مستعمليها تاريخ أجدادهم الذي يسجل مجيئهم ثم استقرارهم في المنطقة .
أما اختيار القصص الهلالية لدراسة خاصة فقد فرض علينا دراسة جديدة و بحثا أعمق. الأمر الذي أدى بنا إلى الرجوع إلى البحث الميداني لجمع يتركز على هذا النوع الخاص من الأدب الشفوي و كذلك إلى دراسة متوازية حول ما كتب من سيرة بني هلال التقليدية أصبح البحث الميداني إذن يتركز في إعادة تسجيل كل قصة من القصص الهلالية المجموعة سابقا عن راويها الأول ثم عن رواة آخرين حتى تتيح لنا فرصة المقارنة بين الروايات المختلفة و التمييز بين الثابت و المتقلب، العام و الخاص الدائم و الاختياري في كل موضوع مروي المجموع الجديد المحصل عليه ينقسم إلى قسمين : قسم يحتوي على القصص التي تعالج موضوعا بطوليا و قبليا أو غزليا (18قصة و رواية مختلفة). و قسم ثان يجمع الأساطير المكانية التي نسجت حول بقايا نسبت لبني هلال(9قصص و رواياتها المختلفة). و تتراوح مدة تسجيل كل قصة بين 10 دقائق و نصف الساعة على شريط مغناطيسي.
أما الدراسة المتوازية حول ما كتب عن سيرة بني هلال التقليدية فقد تركزت في بداية الأمر على إحصاء ما طبع منها و الكشف عن مصادر طبعاتها المختلفة، ثم في مرحلة ثانية تبلورت الدراسة في فهرسة مضمون الطبعة التي كانت تعرض لنا الرواية الكاملة، أو بعبارة أصح الأكثر كمالا . فلذلك رقمنا موضوعات و محفزات الرواية حسب سياق الحوادث و تسلسلها الزماني. و بعد إتمام هذه الفهرسة صنفنا أهم الموضوعات و المحفزات، و كذلك مميزات أشخاص الرواية من الأبطال و الشخصيات النموذجية فكونا منها فهرسا تحليليا. أما المجموع المكون من فهرسة الموضوعات المرقمة و الفهرست التحليلي فيمثل أداة بحث سمحت لنا به الدراسة المقارنة بين القصص الشفوي و النص المكتوب من أدب بني هلال في الميادين التالية : الموضوعي، البطولي و النفسي (6).
و الجدير بالذكر أن جميع الاتصالات التي وقعت أثناء البحث سمحت بجمع هام من الأمثال السائرة البدوية مع مفاتيحها. فهذه الأمثال التي تستعمل باستمرار - و حتى في الحديث العادي - تخبرنا بالمستوى اللغوي المحلي، الغني و المعبر الذي تلونه الخصائص البدوية العريقة الأصيلة.
حينما وصلت الدراسة الميدانية إلى هذه المرحلة أي : مرحلة تسجيل المرويات، أخذ البحث ينحصر في نطاق خاص من الأدب الشفوي المحلي ألا و هو الخاص بالرواية الهلالية. أما السبب الذي عمل على هذا الانحصار فيرجع إلى الكشف عن 3 معايير خاصة بهذه الرواية أثناء البحث الميداني نفسه و كذلك أثناء كتابة المرويات ثم دراسة كل نوع من أنواعها المختلفة.
و كان المعيار الأول قد اكتشفناه أثناء تسجيل القصص، فهو الاعتزاز بالقرابة القبلية و صلة الرحم. و كانت الرواية الهلالية تثير هذا الاعتزاز في نفس الراوي و المستمع المحلي على حد سواء، هذا الاحساس الشديد يخلق روابط قوية بين الرواية المروية و مستعمليها.
ثم إن دراسة أنواع القصص المسجلة عملت على إبراز معيارين مقنعين لتفضيل الرواية الهلالية على غيرها. أولها يوجد في الكشف عن عدة روابط روائية بين القصص الهلالية المحلية و سيرة بني هلال المكتوبة التقليدية. أما ثانيهما فينبثق من تشابه ملحوظ بين البيئة القصصية الهلالية، و المسحة البدوية التي يمتاز بها ميدان البحث في حياته اليومية، فهذا التشابه يدفع الراوي باستمرار إلى أن يجعل قصته الهلالية في قالب آني، يحتفظ بموضوعاتها الهامة أو بذكرها على الأقل، لكنه يغير التفاصيل القصصية بتحويلها إلى حالة الحاضر فلا يمكن لهذا التحويل أن يحوّر الإطار القصصي الأصلي نظرا لهذا التشابه الظاهر بينه و بين أسلوب الحياة المحلية على العموم.
فقد عمل هذان المعياران و معيار الاعتزاز بصلة الرحم على على تفضيل القصص الهلالية على غيرها من أنواع القصص الأخرى التي جمعت أثناء البحث الميداني ذلك أن القصص الهلالية تعبر عن تجديد دائم لأدب شفوي يعد من أقدم التقاليد البدوية. أما هذا التجديد فيمكنه الحدوث لأن القصص الهلالية المحلية تحتل مكان الصدارة في نظر مستعمليها، رواة كانوا أو مستمعين. فيمكن القول بأن هذه القصص الهلالية المحلية، بكل ما تحتويه من مغامرات و حكم، تمثل في نظر مستعمليها تاريخ أجدادهم الذي يسجل مجيئهم ثم استقرارهم في المنطقة .
أما اختيار القصص الهلالية لدراسة خاصة فقد فرض علينا دراسة جديدة و بحثا أعمق. الأمر الذي أدى بنا إلى الرجوع إلى البحث الميداني لجمع يتركز على هذا النوع الخاص من الأدب الشفوي و كذلك إلى دراسة متوازية حول ما كتب من سيرة بني هلال التقليدية أصبح البحث الميداني إذن يتركز في إعادة تسجيل كل قصة من القصص الهلالية المجموعة سابقا عن راويها الأول ثم عن رواة آخرين حتى تتيح لنا فرصة المقارنة بين الروايات المختلفة و التمييز بين الثابت و المتقلب، العام و الخاص الدائم و الاختياري في كل موضوع مروي المجموع الجديد المحصل عليه ينقسم إلى قسمين : قسم يحتوي على القصص التي تعالج موضوعا بطوليا و قبليا أو غزليا (18قصة و رواية مختلفة). و قسم ثان يجمع الأساطير المكانية التي نسجت حول بقايا نسبت لبني هلال(9قصص و رواياتها المختلفة). و تتراوح مدة تسجيل كل قصة بين 10 دقائق و نصف الساعة على شريط مغناطيسي.
أما الدراسة المتوازية حول ما كتب عن سيرة بني هلال التقليدية فقد تركزت في بداية الأمر على إحصاء ما طبع منها و الكشف عن مصادر طبعاتها المختلفة، ثم في مرحلة ثانية تبلورت الدراسة في فهرسة مضمون الطبعة التي كانت تعرض لنا الرواية الكاملة، أو بعبارة أصح الأكثر كمالا . فلذلك رقمنا موضوعات و محفزات الرواية حسب سياق الحوادث و تسلسلها الزماني. و بعد إتمام هذه الفهرسة صنفنا أهم الموضوعات و المحفزات، و كذلك مميزات أشخاص الرواية من الأبطال و الشخصيات النموذجية فكونا منها فهرسا تحليليا. أما المجموع المكون من فهرسة الموضوعات المرقمة و الفهرست التحليلي فيمثل أداة بحث سمحت لنا به الدراسة المقارنة بين القصص الشفوي و النص المكتوب من أدب بني هلال في الميادين التالية : الموضوعي، البطولي و النفسي (6).
Admin- المدير العام
- عدد الرسائل : 551
العمر : 42
الدولة : الجزائر
الاوسمة :
تحياتي للجميع ان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه تاريخ التسجيل : 14/04/2008
حقل الحب
الرومنسية: 20
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 15, 2022 1:55 pm من طرف Admin
» εïз·.¸¸.·¤ دلـ ـيل أوسمـة التميز الشهـ ـري ¤·.¸¸.·ε
الجمعة مايو 20, 2016 9:36 pm من طرف عمار
» من الامراض التى يعالجها مركز الهاشمى
الأحد أبريل 22, 2012 4:19 pm من طرف الاسلام
» مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب الشعبي
الخميس أبريل 19, 2012 1:45 pm من طرف الاسلام
» تكيس المبايض
الخميس أبريل 19, 2012 12:43 pm من طرف مياسة
» اعلان عن فتح مجموعة اخبار سيدي خالد بالفيسبوك
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:17 pm من طرف bmessaoud
» طرق علاج الفيروس الكبدي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:15 pm من طرف bmessaoud
» تعريف علم النفس الاجتماعي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:12 pm من طرف bmessaoud
» بسكرة عروس الزيبان
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:08 pm من طرف bmessaoud
» بيان اول نوفمبر لشباب 8ماي 1945م
الأحد أكتوبر 09, 2011 1:35 pm من طرف صهيب
» من اميرة الى اعضاء منتدانا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:36 pm من طرف صهيب
» الف مرحبا باختنا خديجة
الإثنين أغسطس 29, 2011 5:19 am من طرف hacene 09
» افتتاح منتدى اسلامي جديد
الجمعة مارس 18, 2011 8:38 pm من طرف الفقير الى عفو الله
» خسرنا وبكت العيون خسرنا الكأس
الأحد أغسطس 22, 2010 1:53 am من طرف عطر الندى امة الله
» عدت ... لكن اين انتم...ارجو الدخول عااجل
السبت أغسطس 21, 2010 7:31 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قف هنا ... وتذكــ ـرـر-
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:15 am من طرف عطر الندى امة الله
» =>=//انتبه لعله اخر رمضان لك//=>=
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:03 am من طرف عطر الندى امة الله
» نداءات رمضان
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:55 am من طرف عطر الندى امة الله
» (&=""الليلة ينادي المناد يا باغي الخير اقبل""=(&
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am من طرف عطر الندى امة الله
» في رمضآإن لمآذآ همْ يبگونْ .. وأنآإ لآ أبگ..!؟
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:45 am من طرف عطر الندى امة الله
» صفة صومه صلى الله عليه و سلم..
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:42 am من طرف عطر الندى امة الله
» (())مبااااارك عليكم الشهر))((
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:38 am من طرف عطر الندى امة الله
» كأس العالم:رياضة أم سياسة ولهو منظَّم
الجمعة أغسطس 20, 2010 12:25 am من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:02 pm من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:01 pm من طرف عطر الندى امة الله
» عــــذراً رمضـــان ஐ
الخميس أغسطس 19, 2010 8:33 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قصيده عن رمضان
الخميس أغسطس 19, 2010 8:23 pm من طرف عطر الندى امة الله
» ادخل و ما تنساش تدعيلي فيها..
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:00 pm من طرف amira
» نرجو نشرها للعبرة والموعضة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:53 pm من طرف amira
» بعض ما يحصل لإخواننا المسلمين الأوزبك في جمهورية قرغيزستان
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:49 pm من طرف amira