بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
صهيب | ||||
الفقير الى عفو الله | ||||
عمار | ||||
عطر الندى امة الله | ||||
amira | ||||
hamza | ||||
سامي | ||||
islam.light | ||||
عروبة |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
منتدى بسكرة منتدى ترفيهي اسلامي ثقافي ...تحميل فيديو ...تحميل برامج كمبيوتر ...الخ
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عروس الزيبان بسكرة على موقع حفض الصفحات
شريط الاخبار
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3
صفحة 1 من اصل 1
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3
فقد تجلت علاقة أكيدة بين الرواية الشفوية المحلية و النص المكتوب من الأدب الهلالي. و على ضوء ذلك لاحظنا أن أهم مواضيع المجموع من القصص الهلالية المحلية تنحصر فيما يلي :
- ذياب، مهارته، بطولته، مزاجه الذي يتجلى في الشك، و الحقد.
- الحب الذي تثيره الجازية في نفس العدو لتعرضه للهزيمة و لتمكن أبناء أبناء قبيلتها من الانتصار.
-الغرام بين ذياب و الجارية و نهايته المأساوية (موت البطلة التي جرحت ذياب بكبريائها).
-التماسك القبلي الذي يوحد بني هلال ضد عدوهم الدائم و هو الخليفة الزناتي.
-تخطيط ذياب للحرب الذي يتمثل في بناء أبراج المراقبة، و معرفته العميقة بأسرار الصحراء و حاسته البدوية.
-أهمية الفرس في حياة الفارس (ذياب في الغالب) و أهمية السيف و الألعاب الحربية .
فإن الخاصية الغالبة الموجودة في هذا المحتوى تعرض لنا مواضيع و موتيفات وُجدت في الفهرسة و الفهرست لسيرة بني هلال التقليدية.
و كذلك الأمر بالنسبة للمحاور الكبرى للقصص الشفوية المحلية، و أهمها :
وصف مسيرة أو رحيل مستمر مهما كان موضوع القصة.
الاجتماع تحت الخيمة (إفطار أو مناقشة).
هجوم العدو الذي يغنم مواشي بني هلال و التي يعيدها ذياب دائما.
اهتمام ذياب بمواشي بني هلال بمهارته الفائقة رغم أنه غير راض عن رعيها.
ألغاز كثيرة يكشف عن معانيها البطل الهلالي (ذياب أو الجازية) بكل سهولة.
إنقاذ الجازية (بفضل شجاعة ذياب) التي كان العدو قد أسرها.
فهذه المحاور تكون جوهرا قصصيا من السيرة التقليدية التي حفظها النشر منذ أكثر من قرن و نصف القرن (7).
فإذن يجب على كل باحث أن يتساءل و يقول : <كيف دخل القصص الشفوي الحالي ما حافظ عليه المكتوب منذ قرون ؟> .
أو : <ما هي الوسائل الاجتماعية الثقافية التي سمحت بأن ذِ كرَ هذا الأدب لم يزل حيّا في هذا الشكل الخاص من الشفاهة الشعبية؟>. بدون شك توجد في هذا الحقل تربة خصبة للبحث و التنقيب. فدراسته تقدم بكل تأكيد بحثا مثمرا يساهم في تطور تاريخ الثقافة الشعبية الوطنية و ذلك من خلال التأثير الزماني و المكاني في تجديد الرواية الشفوية المحلية.
الهوامش :
(1) القصة الشعبية الجزائرية ذات الأصل العربي، دكتوراه من الدرجة الثالثة ناقشتها في جامعة الجزائر سنة 1975. و نشرت عام 1980، عن ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
(2) أدى هذا البحث إلى إعداد رسالة دكتوراه الدولة ناقشتها في جامعة إيكس أن بروفانس ( فرنسا ) سنة 1986، طبعت سنة 1989 في ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
(3) أنظر :
Ahmed LAMINE . La poésie populaire Algérienne à sidi-Khaled et dans sa région de1850 à 1950 et ses relations avec le patrinisme culturel Arabo-Islamique, Thèse. Aixe en province
(4) و الجدير بالذكر أنه قد انتشرت في سيدي خالد كما انتشرت في القرى و الواحات الأخرى وسائل الاتصال كالمذياع و التلفاز و السينما. غير أن هذا الانتشار لم يقض نهائيا على إقبال الجمهور و الاهتمام بالأدب الشفوي.
(5) مدة الإقامة في الميدان كانت تتراوح في هذه الفترة بين 5 أيام و أسبوع كل شهر و نصف الشهر أو كل شهرين.
(6) تتكون رسالة الدكتوراه الدولة التي ناقشتها في ديسمبر 1986 من الفهرسة و الفهرست و كذلك من دراسة إحصائية حول النصوص المطبوعة لسيرة بني هلال و دراسة مركزة على الطبعات الأساسية للفهرسة.
(7) فإن الدراسة المقارنة المركزة على شكل القصص الشفوي تمثل موضوعا واسعا جدا.
- ذياب، مهارته، بطولته، مزاجه الذي يتجلى في الشك، و الحقد.
- الحب الذي تثيره الجازية في نفس العدو لتعرضه للهزيمة و لتمكن أبناء أبناء قبيلتها من الانتصار.
-الغرام بين ذياب و الجارية و نهايته المأساوية (موت البطلة التي جرحت ذياب بكبريائها).
-التماسك القبلي الذي يوحد بني هلال ضد عدوهم الدائم و هو الخليفة الزناتي.
-تخطيط ذياب للحرب الذي يتمثل في بناء أبراج المراقبة، و معرفته العميقة بأسرار الصحراء و حاسته البدوية.
-أهمية الفرس في حياة الفارس (ذياب في الغالب) و أهمية السيف و الألعاب الحربية .
فإن الخاصية الغالبة الموجودة في هذا المحتوى تعرض لنا مواضيع و موتيفات وُجدت في الفهرسة و الفهرست لسيرة بني هلال التقليدية.
و كذلك الأمر بالنسبة للمحاور الكبرى للقصص الشفوية المحلية، و أهمها :
وصف مسيرة أو رحيل مستمر مهما كان موضوع القصة.
الاجتماع تحت الخيمة (إفطار أو مناقشة).
هجوم العدو الذي يغنم مواشي بني هلال و التي يعيدها ذياب دائما.
اهتمام ذياب بمواشي بني هلال بمهارته الفائقة رغم أنه غير راض عن رعيها.
ألغاز كثيرة يكشف عن معانيها البطل الهلالي (ذياب أو الجازية) بكل سهولة.
إنقاذ الجازية (بفضل شجاعة ذياب) التي كان العدو قد أسرها.
فهذه المحاور تكون جوهرا قصصيا من السيرة التقليدية التي حفظها النشر منذ أكثر من قرن و نصف القرن (7).
فإذن يجب على كل باحث أن يتساءل و يقول : <كيف دخل القصص الشفوي الحالي ما حافظ عليه المكتوب منذ قرون ؟> .
أو : <ما هي الوسائل الاجتماعية الثقافية التي سمحت بأن ذِ كرَ هذا الأدب لم يزل حيّا في هذا الشكل الخاص من الشفاهة الشعبية؟>. بدون شك توجد في هذا الحقل تربة خصبة للبحث و التنقيب. فدراسته تقدم بكل تأكيد بحثا مثمرا يساهم في تطور تاريخ الثقافة الشعبية الوطنية و ذلك من خلال التأثير الزماني و المكاني في تجديد الرواية الشفوية المحلية.
الهوامش :
(1) القصة الشعبية الجزائرية ذات الأصل العربي، دكتوراه من الدرجة الثالثة ناقشتها في جامعة الجزائر سنة 1975. و نشرت عام 1980، عن ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
(2) أدى هذا البحث إلى إعداد رسالة دكتوراه الدولة ناقشتها في جامعة إيكس أن بروفانس ( فرنسا ) سنة 1986، طبعت سنة 1989 في ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
(3) أنظر :
Ahmed LAMINE . La poésie populaire Algérienne à sidi-Khaled et dans sa région de1850 à 1950 et ses relations avec le patrinisme culturel Arabo-Islamique, Thèse. Aixe en province
(4) و الجدير بالذكر أنه قد انتشرت في سيدي خالد كما انتشرت في القرى و الواحات الأخرى وسائل الاتصال كالمذياع و التلفاز و السينما. غير أن هذا الانتشار لم يقض نهائيا على إقبال الجمهور و الاهتمام بالأدب الشفوي.
(5) مدة الإقامة في الميدان كانت تتراوح في هذه الفترة بين 5 أيام و أسبوع كل شهر و نصف الشهر أو كل شهرين.
(6) تتكون رسالة الدكتوراه الدولة التي ناقشتها في ديسمبر 1986 من الفهرسة و الفهرست و كذلك من دراسة إحصائية حول النصوص المطبوعة لسيرة بني هلال و دراسة مركزة على الطبعات الأساسية للفهرسة.
(7) فإن الدراسة المقارنة المركزة على شكل القصص الشفوي تمثل موضوعا واسعا جدا.
Admin- المدير العام
- عدد الرسائل : 551
العمر : 42
الدولة : الجزائر
الاوسمة :
تحياتي للجميع ان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه تاريخ التسجيل : 14/04/2008
حقل الحب
الرومنسية: 20
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 15, 2022 1:55 pm من طرف Admin
» εïз·.¸¸.·¤ دلـ ـيل أوسمـة التميز الشهـ ـري ¤·.¸¸.·ε
الجمعة مايو 20, 2016 9:36 pm من طرف عمار
» من الامراض التى يعالجها مركز الهاشمى
الأحد أبريل 22, 2012 4:19 pm من طرف الاسلام
» مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب الشعبي
الخميس أبريل 19, 2012 1:45 pm من طرف الاسلام
» تكيس المبايض
الخميس أبريل 19, 2012 12:43 pm من طرف مياسة
» اعلان عن فتح مجموعة اخبار سيدي خالد بالفيسبوك
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:17 pm من طرف bmessaoud
» طرق علاج الفيروس الكبدي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:15 pm من طرف bmessaoud
» تعريف علم النفس الاجتماعي
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:12 pm من طرف bmessaoud
» بسكرة عروس الزيبان
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:08 pm من طرف bmessaoud
» بيان اول نوفمبر لشباب 8ماي 1945م
الأحد أكتوبر 09, 2011 1:35 pm من طرف صهيب
» من اميرة الى اعضاء منتدانا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:36 pm من طرف صهيب
» الف مرحبا باختنا خديجة
الإثنين أغسطس 29, 2011 5:19 am من طرف hacene 09
» افتتاح منتدى اسلامي جديد
الجمعة مارس 18, 2011 8:38 pm من طرف الفقير الى عفو الله
» خسرنا وبكت العيون خسرنا الكأس
الأحد أغسطس 22, 2010 1:53 am من طرف عطر الندى امة الله
» عدت ... لكن اين انتم...ارجو الدخول عااجل
السبت أغسطس 21, 2010 7:31 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قف هنا ... وتذكــ ـرـر-
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:15 am من طرف عطر الندى امة الله
» =>=//انتبه لعله اخر رمضان لك//=>=
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:03 am من طرف عطر الندى امة الله
» نداءات رمضان
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:55 am من طرف عطر الندى امة الله
» (&=""الليلة ينادي المناد يا باغي الخير اقبل""=(&
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am من طرف عطر الندى امة الله
» في رمضآإن لمآذآ همْ يبگونْ .. وأنآإ لآ أبگ..!؟
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:45 am من طرف عطر الندى امة الله
» صفة صومه صلى الله عليه و سلم..
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:42 am من طرف عطر الندى امة الله
» (())مبااااارك عليكم الشهر))((
الجمعة أغسطس 20, 2010 1:38 am من طرف عطر الندى امة الله
» كأس العالم:رياضة أم سياسة ولهو منظَّم
الجمعة أغسطس 20, 2010 12:25 am من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:02 pm من طرف عطر الندى امة الله
» تخترق الحُجُب
الخميس أغسطس 19, 2010 9:01 pm من طرف عطر الندى امة الله
» عــــذراً رمضـــان ஐ
الخميس أغسطس 19, 2010 8:33 pm من طرف عطر الندى امة الله
» قصيده عن رمضان
الخميس أغسطس 19, 2010 8:23 pm من طرف عطر الندى امة الله
» ادخل و ما تنساش تدعيلي فيها..
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:00 pm من طرف amira
» نرجو نشرها للعبرة والموعضة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:53 pm من طرف amira
» بعض ما يحصل لإخواننا المسلمين الأوزبك في جمهورية قرغيزستان
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:49 pm من طرف amira