منتدى عروس الزيبان بسكرة
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل يمكنك الدخول اذا كنت عضو او التسجيل مجانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عروس الزيبان بسكرة
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل يمكنك الدخول اذا كنت عضو او التسجيل مجانا
منتدى عروس الزيبان بسكرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مكياج ولا في الاحلام لكي سيدتي
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2022 1:55 pm من طرف Admin

» εïз·.¸¸.·¤ دلـ ـيل أوسمـة التميز الشهـ ـري ¤·.¸¸.·ε
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2016 9:36 pm من طرف عمار

» من الامراض التى يعالجها مركز الهاشمى
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 4:19 pm من طرف الاسلام

» مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب الشعبي
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 1:45 pm من طرف الاسلام

» تكيس المبايض
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 12:43 pm من طرف مياسة

» اعلان عن فتح مجموعة اخبار سيدي خالد بالفيسبوك
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:17 pm من طرف bmessaoud

» طرق علاج الفيروس الكبدي
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:15 pm من طرف bmessaoud

» تعريف علم النفس الاجتماعي
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:12 pm من طرف bmessaoud

» بسكرة عروس الزيبان
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:08 pm من طرف bmessaoud

» بيان اول نوفمبر لشباب 8ماي 1945م
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 1:35 pm من طرف صهيب

» من اميرة الى اعضاء منتدانا
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 4:36 pm من طرف صهيب

» الف مرحبا باختنا خديجة
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 29, 2011 5:19 am من طرف hacene 09

» افتتاح منتدى اسلامي جديد
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 8:38 pm من طرف الفقير الى عفو الله

» خسرنا وبكت العيون خسرنا الكأس
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 1:53 am من طرف عطر الندى امة الله

» عدت ... لكن اين انتم...ارجو الدخول عااجل
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 7:31 pm من طرف عطر الندى امة الله

» قف هنا ... وتذكــ ـرـر-
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 2:15 am من طرف عطر الندى امة الله

» =>=//انتبه لعله اخر رمضان لك//=>=
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 2:03 am من طرف عطر الندى امة الله

» نداءات رمضان
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 1:55 am من طرف عطر الندى امة الله

» (&=""الليلة ينادي المناد يا باغي الخير اقبل""=(&
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am من طرف عطر الندى امة الله

» في رمضآإن لمآذآ همْ يبگونْ .. وأنآإ لآ أبگ..!؟
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 1:45 am من طرف عطر الندى امة الله

» صفة صومه صلى الله عليه و سلم..
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 1:42 am من طرف عطر الندى امة الله

» (())مبااااارك عليكم الشهر))((
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 1:38 am من طرف عطر الندى امة الله

» كأس العالم:رياضة أم سياسة ولهو منظَّم
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 12:25 am من طرف عطر الندى امة الله

» تخترق الحُجُب
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:02 pm من طرف عطر الندى امة الله

» تخترق الحُجُب
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:01 pm من طرف عطر الندى امة الله

» عــــذراً رمضـــان ஐ
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 8:33 pm من طرف عطر الندى امة الله

» قصيده عن رمضان
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 8:23 pm من طرف عطر الندى امة الله

» ادخل و ما تنساش تدعيلي فيها..
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 10:00 pm من طرف amira

» نرجو نشرها للعبرة والموعضة
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 9:53 pm من طرف amira

» بعض ما يحصل لإخواننا المسلمين الأوزبك في جمهورية قرغيزستان
بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 9:49 pm من طرف amira

سحابة الكلمات الدلالية

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

منتدى بسكرة منتدى ترفيهي اسلامي ثقافي ...تحميل فيديو ...تحميل برامج كمبيوتر ...الخ

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عروس الزيبان بسكرة على موقع حفض الصفحات

شريط الاخبار
قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدى البسكري على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدى البسكري على موقع حفض الصفحات

بحث في الادب الشفوي جزء رقم3

اذهب الى الأسفل

بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 Empty بحث في الادب الشفوي جزء رقم3

مُساهمة من طرف Admin الجمعة أبريل 18, 2008 8:22 pm

فقد تجلت علاقة أكيدة بين الرواية الشفوية المحلية و النص المكتوب من الأدب الهلالي. و على ضوء ذلك لاحظنا أن أهم مواضيع المجموع من القصص الهلالية المحلية تنحصر فيما يلي :

- ذياب، مهارته، بطولته، مزاجه الذي يتجلى في الشك، و الحقد.

- الحب الذي تثيره الجازية في نفس العدو لتعرضه للهزيمة و لتمكن أبناء أبناء قبيلتها من الانتصار.

-الغرام بين ذياب و الجارية و نهايته المأساوية (موت البطلة التي جرحت ذياب بكبريائها).

-التماسك القبلي الذي يوحد بني هلال ضد عدوهم الدائم و هو الخليفة الزناتي.

-تخطيط ذياب للحرب الذي يتمثل في بناء أبراج المراقبة، و معرفته العميقة بأسرار الصحراء و حاسته البدوية.

-أهمية الفرس في حياة الفارس (ذياب في الغالب) و أهمية السيف و الألعاب الحربية .

فإن الخاصية الغالبة الموجودة في هذا المحتوى تعرض لنا مواضيع و موتيفات وُجدت في الفهرسة و الفهرست لسيرة بني هلال التقليدية.

و كذلك الأمر بالنسبة للمحاور الكبرى للقصص الشفوية المحلية، و أهمها :

وصف مسيرة أو رحيل مستمر مهما كان موضوع القصة.

الاجتماع تحت الخيمة (إفطار أو مناقشة).

هجوم العدو الذي يغنم مواشي بني هلال و التي يعيدها ذياب دائما.
اهتمام ذياب بمواشي بني هلال بمهارته الفائقة رغم أنه غير راض عن رعيها.

ألغاز كثيرة يكشف عن معانيها البطل الهلالي (ذياب أو الجازية) بكل سهولة.

إنقاذ الجازية (بفضل شجاعة ذياب) التي كان العدو قد أسرها.

فهذه المحاور تكون جوهرا قصصيا من السيرة التقليدية التي حفظها النشر منذ أكثر من قرن و نصف القرن (7).

فإذن يجب على كل باحث أن يتساءل و يقول : <كيف دخل القصص الشفوي الحالي ما حافظ عليه المكتوب منذ قرون ؟> .

أو : <ما هي الوسائل الاجتماعية الثقافية التي سمحت بأن ذِ كرَ هذا الأدب لم يزل حيّا في هذا الشكل الخاص من الشفاهة الشعبية؟>. بدون شك توجد في هذا الحقل تربة خصبة للبحث و التنقيب. فدراسته تقدم بكل تأكيد بحثا مثمرا يساهم في تطور تاريخ الثقافة الشعبية الوطنية و ذلك من خلال التأثير الزماني و المكاني في تجديد الرواية الشفوية المحلية.

الهوامش :

(1) القصة الشعبية الجزائرية ذات الأصل العربي، دكتوراه من الدرجة الثالثة ناقشتها في جامعة الجزائر سنة 1975. و نشرت عام 1980، عن ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

(2) أدى هذا البحث إلى إعداد رسالة دكتوراه الدولة ناقشتها في جامعة إيكس أن بروفانس ( فرنسا ) سنة 1986، طبعت سنة 1989 في ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

(3) أنظر :

Ahmed LAMINE . La poésie populaire Algérienne à sidi-Khaled et dans sa région de1850 à 1950 et ses relations avec le patrinisme culturel Arabo-Islamique, Thèse. Aixe en province

(4) و الجدير بالذكر أنه قد انتشرت في سيدي خالد كما انتشرت في القرى و الواحات الأخرى وسائل الاتصال كالمذياع و التلفاز و السينما. غير أن هذا الانتشار لم يقض نهائيا على إقبال الجمهور و الاهتمام بالأدب الشفوي.

(5) مدة الإقامة في الميدان كانت تتراوح في هذه الفترة بين 5 أيام و أسبوع كل شهر و نصف الشهر أو كل شهرين.

(6) تتكون رسالة الدكتوراه الدولة التي ناقشتها في ديسمبر 1986 من الفهرسة و الفهرست و كذلك من دراسة إحصائية حول النصوص المطبوعة لسيرة بني هلال و دراسة مركزة على الطبعات الأساسية للفهرسة.

(7) فإن الدراسة المقارنة المركزة على شكل القصص الشفوي تمثل موضوعا واسعا جدا.
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 551
العمر : 42
الدولة : الجزائر
الاوسمة : بحث في الادب الشفوي جزء رقم3 W4
تحياتي للجميع ان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه تاريخ التسجيل : 14/04/2008

حقل الحب
الرومنسية: 20

https://biskra.forum.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى